عندما تشتري عقاراً في تركيا ، عليك مراعاة الضرائب المترتبة على العقارات. هناك أنواع مختلفة للضرائب على العقارات في تركيا نذكر أهمها، ضريبة نقل سند الملكية، الضريبة العقارية السنوية، ضريبة القيمة المضافة، ضريبة الدخل على تأجير العقارات، ضريبة زيادة قيمة العقارات.

ضريبة نقل سند الملكية(tapu):

يتم تطبيق هذه الضريبة أثناء تسليم المنزل للمالك الجديد وتدفع هذه الضريبة والتي تبلغ 4% من سعر البيع مرة واحدة فقط إلى مديرية السجل العقاري والمديرية العامة لسجل الأراضي يسمح هذا القانون بتقاسم 2% من السعر بين البائع والمشتري ومع ذلك فإنه في تركيا يدفع المشتري التكلفة كاملةً لضريبة نقل الملكية كقاعدة شفهية للسوق وتقليد معروف، يوصى بمناقشة هذه المشكلة أثناء مرحلة التفاوض على السعر، خلافاً لذلك كقاعدة عرفية من المتوقع أن يدفع المشتري التكلفة الكاملة لضريبة تحول الملكية.

الضريبة العقارية السنوية:

إذا كنت تملك منزلاً ما فإن قيمة العقار تزداد سنوياً وعليه فإنه يتم فرض ضريبة تتراوح ما بين 0.1 و 0.3 في المئه
مع مراعات المرافق المحيطة ( المرافق الاجتماعية ) ومساحة المتر المربع بغض النظر عن المبنى أو قطعة الأرض الخاصة بك. في البلديات الحضرية مثل إسطنبول وبورصة وازمير وانطاليا وطرابزون يتم مضاعفة معدلات ضريبة الأملاك السنوية.

ضريبة القيمة المضافة (kdv):

إذا كنت تريد شراء عقار من شركة بدلاً من فرد فيجب أن يكون لديك فاتورة توضح ضريبة القيمة المضافة بعد عملية البيع وتخضع ضريبة القيمة لممارسات مختلفة للشقق وقطع الأراضي والعقارات المخلفة. وتعتمد ضريبة القيمة المضافة على القيمة الفعلية للأرض والتي يحددها مجلس المدينة للأرض المعينة، ويمكننا القول أن ضريبة القيمة المضافة هي قيمة الأرض للمتر المربع الواحد والتي يحددها مجلس المدينة كل أربع سنوات والتي تعتمد على العوامل مثل الموقع والمرافق الاجتماعية وغيرها.

ضريبة الدخل على تأجير العقارات:

وهي ضريبة ذات معدل تصاعدي يعني انه كلما زاد دخل الأجار من الممتلكات الخاصة بالشخص ارتفع معدل الضريبة وتخضع للتغير من بلدية الى أخرى.

ضريبة زيادة قيمة العقار:

وهي ضريبة تدفع في حال قيام صاحب عقار ما ببيع عقاره المبني حديثاً قبل ان يتمم خمس سنوات من تاريخ انتهاء بنائه، أما اذا قام ببيعه بعد إتمام خمس سنوات فيعد معفيا من دفع ضرائب زيادة قيمة العقار.