الجنسية التركية عن طريق الاستثمار

إجابة أخرى عن “كيف أصبح مواطناً تركياً” وذلك عن طريق استثمار رأس المال الثابت وفق ما يلي:

الجنسية التركية عن طريق الاستثمار – Capital Investment

وفقًا لـ “اللائحة الخاصة بإجراء التعديلات على لائحة تنفيذ قانون الجنسية التركية” تقرر منح الجنسية التركية للأشخاص الذين تحددهم وزارة الاقتصاد بأنهم قاموا باستثمار رأس مال ثابت بمبلغ 500.000 دولار أمريكي، وبناءاً على اقتراح وزارة الداخلية وبقرار مجلس الوزراء.

وفق اللوائح المذكورة أعلاه، يتم تقييم طلبات التقدم للحصول على الجنسية التركية بالأشخاص الأجانب الحقيقيين في إطار الإجراءات والمبادئ التالية:

عملية التقديم والتقييم

1. يجب على الأشخاص الأجانب الحقيقيين الذين سيطلبون الجنسية على أساس استثمار رأس المال الثابت بمبلغ 500.000 دولار أمريكي تقديم طلب كتابي إلى وزارة الاقتصاد مع المستندات التالية وفق الـ مراحل التالية:

  • مرفق باستمارة الطلب الموقعة من قبل مقدم الطلب.
  • تعبئة نموذج معلومات الاستثمار بالكامل.
  • نسخة من صفحات معلومات الهوية لجواز السفر.
  • جريدة السجل التجاري التي توضح هيكل الشراكة للكيان القانوني الذي قام باستثمار رأس المال الثابت الذي يشكل أساس التطبيق ومبلغ الاستثمار.
  • تقرير الغرض الخاص المعتمد من قبل محاسب قانوني معتمد والذي يوضح مبلغ رأس المال الثابت (يجب أن يحتوي التقرير على معلومات بشأن استثمارات رأس المال الثابت التي تمت بعد تاريخ نشر اللوائح).
  • إثبات أن الاستثمار الأجنبي المباشر بمبلغ 500.000 دولار أمريكي قد تم تحويله إلى رأس مال الشركة وتقديم إيصال حساب الإيداع الأجنبي ذي الصلة في نفس تقرير المحاسب القانوني المعتمد المحلف.

2. يقدم الطلب لموافقة الوزارة بعد أن تقرر المديرية العامة لتنفيذ الحوافز والاستثمار الأجنبي بوزارة الاقتصاد أن الطلب مستوفي للشروط.

يتم رفض الطلبات التي لا تستوفي المتطلبات من قبل الإدارة العامة لتطبيق الحوافز والاستثمار الأجنبي، للطلب المقدم مع معلومات ووثائق غير كاملة، والطلبات التي تفشل في استكمال المعلومات والوثائق غير المكتملة في غضون شهر واحد بعد الإخطار الكتابي لمقدم الطلب، سيتم رفضها دون إشعار آخر.

3. ترسل الطلبات المعتمدة من الوزارة إلى وزارة الداخلية لاتخاذ الإجراءات اللازمة من قبل المختصين و الـ وزير.

الأوصاف

أ. في حالة كون المستثمر الأجنبي مساهماً في الشركة التي تقوم بالاستثمار بمعدل معين، يشترط أن يكون المبلغ الذي سيتم الحصول عليه بضرب المعدل الذي يتوافق مع حصة الفرد في الشركة التي تقوم بالاستثمار بإجمالي مبلغ الاستثمار هو 500.000 دولار أمريكي كحد أدنى.

ب. عند تحديد مبالغ رأس المال الثابتة (الحد المطلوب)، يؤخذ في الاعتبار تاريخ نشر اللائحة، 12 يناير 2017، استثمارات رأس المال الثابت التي تمت قبل هذا التاريخ لا تمنح حق التقدم بطلب للحصول على الجنسية.

عند حساب المصروفات الرأسمالية الثابتة للطلبات التي سيتم تقديمها في السنوات التالية، يجب مراعاة المصاريف التي تم تحملها في آخر 3 سنوات كحد أقصى.

في حالة إجراء استثمار رأس مال ثابت إضافي لاستثمار حالي، يتم أخذ الزيادة في مبلغ استثمار رأس المال الثابت اعتباراً من بداية الاستثمار الإضافي في الاعتبار.

بالنسبة للمتقدمين الذين تحدد الإدارة أنهم تقدموا بوثائق مزورة أو مضللة، سيتم تعليق إجراءات الجنسية وإرسال إشعار إلى وزارة الداخلية لسحب الجنسية من الأفراد الذين حصلوا على الجنسية، ولن يتم أخذ الطلبات الإضافية التي يجب تقديمها من قبل الأشخاص الذين تقدموا بطلبات مزورة أو مضللة في الاعتبار حتى لو كانت تستوفي المعايير ذات الصلة.